تشكل هذه المرحلة ، التي تبدأ من الصف الرابع وحتى العاشر ، الخطوة الثانية في طريق الحياة الأكاديمية لكل طالب . إذ يبدأ الطلبة هنا بتلقي المعلومات واكتساب المعارف والتفاعل مع المعلمين بمستوى أعلى ووعي وجديةٍ أكبر من المرحلة الأولى التي تبدأ من الصف الأول وتنتهي بالصف الثالث, ومن هنا فإننا نسعى في أكاديمية نورث سيتي إلى مساعدة الطلبة في هذه المرحلة لإكسابهم المهارات الحياتية الأساسية التي تصقل شخصياتهم وطاقاتهم ضمن بيئةٍ مدرسيةٍ محفزةٍ وآمنةٍ .
كما تعمل الأكاديمية في هذه المرحلة على مساعدة الطلبة لتطوير مشاعرهم والتعبير عنها بشكل صحيح .
هذا وقد خصصت الأكاديمية لهذه المرحلة التعليمية غرفاً صفيةً مجهزة بكل الوسائل التعليمية والتقنية اللازمة . كما تم تحديد عدد الطلبة في كل صف بحيث لا يتجاوز 24 طالباً ، يضاف إلى ذلك فقد اختارت الأكاديمية أفضل المعلمين لتدريس هذه الفئة العمرية ,ووفرت لهم المختبرات والمشاغل العلمية والمهنية والحاسوبية ليتمكنوا من تنفيذ تجاربهم وتحويل الجوانب النظرية إلى واقع العملي .ولأن هذه المرحلة تشكل أساس المرحلة الأكاديمية وترسم ملامح التحصيل الدراسي المستقبلي للطالب فقد اهتمت الأكاديمية باللغتين العربية والانجليزية وأولتهما عناية فائقة إضافةً إلى المواد الأخرى المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم .
كما تدرس الأكاديمية في هذه المرحلة الموسيقى والفن والمهني والرياضة سعياً لتنمية شخصية الطالب بالإضافة إلى توفير الأنشطة والأندية المناسبة التي تلعب دوراً محورياً في الكشف عن مواهب الطلبة وصقلها .