مركز نورث سيتي للتدخل المبكر والتعليم الدامج

 

الرؤية

 نسعى لأن يكون برنامج التدخل المبكر والتعليم الدامج برنامجا أكاديميا وتربويا دامجا بكل جوانبه التربوية والإستشارية والتأهيلية بحيث يتماشى مع المعايير الدولية في مجال التعليم الدامج.

 الرسالة

  توفير بيئة تعليمية صحية تعزز دمج الطلبة من ذوي الصعوبات مع أقرانهم في المدرسة, مبنية على الإحترام والمساواة, ومراعية للفروق الفردية وتيّسر  عملية إندماجهم في المجتمع . 

 

القيم

تنطلق قيمنا من إيماننا بحقوق الإنسان والمساواة وأن التعليم حق للجميع وعليه فأننا نؤمن بمايلي:

  • إن دمج الأشخاص ذوي الصعوبات في مؤسسات التعليم هو حق أساسي لهم.
  • إن دمج الإشخاص ذوي الصعوبات يعزز ثقافة إحترام الأخر وتقبل الإختلاف.
  • من حق الإشخاص ذوي الصعوبات الحصول على التعليم الأكاديمي دون أي معوقات.
  • من حق الأشخاص ذوي الصعوبات أن يتوفر لهم جميع السبل والوسائل التي تساعدهم على الإستقلال في ممارسة حياتهم.

 

الهدف العام

خلق بيئة تعليمية وتربوية مساندة للطلبة بغض النظر عن الصعوبات التي يعانون منها, توفر جميع السبل الداعمة لتحقيق التعليم الدامج في أفضل مستوياته.

الفئات المستهدفة

  • الطلبة في سن المدرسة, من سن ( 6 سنوات إلى 16 سنة) الذين يعانون من صعوباتتعلمية أو تأخر دراسي أو ممن يعانون من صعوبات سلوكية, أو تواصلية أو معرفية أو طيف توحد بسيط, ويمكن إدماجهم في الصف العادي.
  • الطلبةالذين تتراوح أعمارهم من( 6 سنوات إلى سن 9 سنوات) الذين يعانون من صعوبات تعيق عملية تعلمهم في المدرسة العادية.
  • الأطفال دون سن (6 سنوات) الذين يعانون من صعوبات سلوكية, أو صعوبات نمائية.
  • الطلبة الملتحقين في المدارس الأخرى الذين بحاجة إلى خدمات مساندة مثل: تدريب النطق وتعديل السلوك والعلاج الوظيفي, وصعوبات تعلم وأي خدمات أخرى
  • أسر الطلبة أو الأطفال الذين يعانون من الصعوبات السلوكية, والتواصلية, والمعرفية, والتوحد, وأي 
  • صعوبات أخرى.

 

أقسام مركز نورث ستي لتدخل المبكر والتعليم

 أولاً: قسم التقييم

 يختص هذا القسم باجراء التقييم النفس التربوي للطلبة باستخدام  مجموعة من الإختبارات المقننة, مثل:

  • تقييم القدرات العقلية ( اختبار الذكاء).
  • تقييم الصعوبات التعلمية
  • فحص الحساسية الضوئية
  • تقييم مهارات اللغة الإنجليزية
  • تقيييم التوحد
  • تقييم الإضطرابات النمائية.
  • تقييم المهارات اللغوية والنطق
  • تقييم المعالجة الحسية
  • تقييم المهارات الوظيفية
  • تقييم الصعوبات السلوكية

ثانياً:  قسم التدخل المبكر

  • يقدم هذا القسم مجموعة من الخدمات المتكاملة التي تهدف إلى الحد من آثار الصعوبات التي يعاني منها الطفل على مستقبله, وفي هذا القسم يتم تقييم احتياجات الطفل وتدريبه بهدف تطوير مهاراته, كما يرتكز هذا البرنامج علىتقديم المشورة للأم وتدريبها على أساليب تدريب طفلها.

     

    الفئة التي يخدمها هذا القسم:

  • جميع الأطفال دون السن السادسة الذين يعانون من الإضطربات النمائية ( الحركية, المعرفية, التواصلية’, الاجتماعية,السلوكية, اللغوية) أو الأطفال المعرضون للخطر.
  • الأسروبشكل خاصالأمهات

      

    الخدمات التي يقدمها قسم التدخل المبكر

  • خدمات الأرشاد النفسي والتربوي ( للأسرة والطفل)
  • الخدمات المساندة ( تعديل سلوك, علاج وظيفي, تدريب نطق,...الخ)
  • تطوير وتنمية مهارات الطفل ( الإستقلالية, الحياة اليومية, الاجتماعية, التواصلية, التفاعلية, المعرفية, النفسية, مهارات ما قبل المدرسة).

     

    ثالثاً: الصفوف الخاصة وصفوف الدمج الجزئي

  • صف التدخل المبكر للأطفال من سن ( 3 سنوات وحتى سن 6 سنوات) ممن يعانون م صعوبات تمنعهم بالإلتحاق في أقسام رياض الأطفال العادية. والهدف من الحاق هولاء الأطفال في هذا الصف هوتدريبهم وتأهيلهموتقديم كافة الخدمات التي يحتاجونهابهدف تيسير عملية دمجهم في قسم رياض الأطفال مع أقرانهم.
  • الصف التحضيري للمدرسة للطلبة من سن (6 سنوات وحتى سن 9 سنوات) ممن يعانون من صعوبات تمنعهم من الإلتحاق في الصف العادي مع أقرانهم, ويقدم في هذا الصف كافة الخدمات التي تساعد في تأهيل الطلبة للإندماج مع أقرانهم في الصف العادي.

     

    الخدمات التي تقدم في هذا القسم:

  • الخدمات المساتدة ( تدريب نطق, علاج وظيفي)
  • تطوير وتنمية مهارات الطالب الفردية ( المهارات الإستقلالية,مهارات الحياة اليومية, المهارات الاجتماعية, تنمية مهارات التواصل, المهارات التفاعلية, المعرفية).
  • تطوبر المهارات الأكاديمية, والأكاديمي الوظيفي
  • الإرشاد النفسي ( تعديل السلوك, تنمية مفهوم الذات الإيجابي, مهارات إدارة الذات, تعزيز الثقة بالنفس وتقدير الذات, التعامل معالأزمات التفسية والحد من آثارها).

     

    رابعاً: قسم التعليم الدامج

     يختص هذا القسم بتقديم خدماته للطلبة الملتحقين في المدرسة المدمجين في الصفوف العادية من الصف الأول الأساسي وحتى الصف العاشر ويعانون من صعوبات تؤثر على تحصيلهم الدراسي ولكن دون أن تمنعهم من الإندماج في الصفوف العادية مع أقرانهم. ويتميز هذا القسم في المرونة العالية في  أساليب تقديم الخدمات حيث يتم تقديم الخدمات على النحو التالي:

  • غرف صعوبات التعلم ( غرف المصادر): يحوي هذا القسم على غرف متخصصة لتدريس الطلبة الذين يعانون من صعوبات شديدة في تعلم مواد اللغة العربية والإنجليزية, والرياضيات, وتحدد عدد الحصص التي يقضيها الطالب في هذه الغرف بحسب احتياجاته الفردية, حيث يتم تقديم جزء من الحصص في غرف صعوبات التعلم والجزء الآخر في صف الطالب.
  • المعلم المساند داخل الصف: وتقدم هذه الخدمة للطلبة الذين يعانون من صعوبات خفيفة في تعلم المواد الأكاديمة, حيث يقوم المعلم المساند بتوجيه الطالب ومساعدته للتعلم المباشر من معلم الصف العادي.
  • المعلم المرافق داخل الصف:تقدم الخدمة للطلبة الذين يمكن اندماجهم في الصف العادي ولكنهم يعانون من مجموعة من الصعوبات تمنعهم من التعلم المباشر من معلم الصف العادي, لذا يقوم المعلم المساند بتقدبم الدعم والمساندة للطالب لمدة محددة ومن ثم ينسحب بشكل تدريجي كلما تطورت مهاراته في الإعتماد على نفسه.

     

    خامساً: قسم الجلسات الفردية

    يقدم هذا القسم خدماته للمجتمع المحيط أي للأطفال والطلبة غير الملتحقين في أكاديمية نورث ستي إلا أنهم يعانون من بعض الصعوات وهم بحاجة إلى تلقي بعض الخدمات التي يحتاجونها في مركز نورث ستي على شكل جلسات فردية أو تقيم, ومن هذه الخدمات المتوفرة:

  • التقيم النفس تربوي
  • جلسات صعوبات تعلم في المواد الدراسية الأساسية
  • جلسات تدريب نطق
  • جلسات علاج وظيفي
  • جلسات تعديل سلوك
  • استشارات نفسية وتربوية
  • جلسات تدخل مبكر
  • جلسات تطوير المهارات الفردية

     

    الفئات التي يخدمها هذا القسم

  • الفئات العمرية من عمر يوم حتى عمر 16 سنة
  • الأطفال ذوي الصعوبات التعلمية, و الإضطرابات النمائية, الإعاقت الحركية والجسمية, الإعاقات العقلية, التوحد, ذوي الصعوبات السلوكية والنفسية.

     

    سادسا: قسم الإرشاد الأسري

    يقدم هذا القسم خدماته لأسر الأطفال والطلبة ممن يعانون من صعوبات تعيق من عملية  تكيفهم وتفاعلهم مع متطلبات الحياة بشكل طبيعي. حيث يتم في هذا القسم تقديم المشورة والإرشاد النفسي والتربوي للأسرة,وتدريبها على التعامل مع الصعوبات التي يواجهها إبنهم,وما ينتج عنها من صعوبات تؤثر على حياة الأسرة.

     

    سابعاً:قسم التوعية والتثقيف

    يعنى هذا القسم بنشر الوعي وتثقيف أفراد المجتمع عن الإعاقة وعن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة, وقدراتهم,  وخصائصهم , ودحض الصور النمطية والإعتقادات الخاطئة حولهم, بهدف تغير إتجاهات  المجتمع السلبية نحوهم إلى اتجاهات إيجابية.

     

    فريق عملنا:

    يقوم على هذا المركز فريق  متعدد التخصصات من أصحاب الخبرة والكفاءة في العمل مع الطلبة ذوي الصعوبات ودمجهم في المدارس,ويؤمن بقدراتهم وبحقوقهم في الحصول على التعليم في بيئة مدرسية صحية دامجة توفر كافة السبل لهم أفضل مستوى من التعلم يمكنهم الحصول عليه.

     

    يتميز اسلوبنا في العمل بما يلي:

  • عملنا يقوم على إحترام الطالب وإسرته
  • نؤمن بإن الإختلاف هو تنوع يثري حياتنا
  • ايماننا بقدرات وإمكانات الطلبة ذوي الصعوبات إذا توفرت لهم البيئة المناسبة
  • ايماننا بحق الطلبة ذوي الصعوبات في التعلم في بيئة مدرسية صحية
  • المرونة العالية في تقديم خدماتنا
  • فريق عملنا ذو كفاءة ومتعدد التخصصات
  • استخدام منهجيات علمية تتناسب مع الفروق الفردية للطلبة
  • المواكبة للتطورات الحديثة في المجال
  • الأسرة شريك رئيس في العمل مع أبناءهم